منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Hyjra8ndq0qs
منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Hyjra8ndq0qs
منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إذا لم يستطيع العضو التفعيل من خلال الرسالة المرسلة على إيميل العضو المشترك فلينتظر التفعيل من إدارة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تفعيل إشتراك العضو
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية 377911910
المواضيع الأخيرة
» شرح حساب مثلثات
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2019 12:01 pm من طرف Yomna

» مراجعة رياضيات الصف الثالث الاعدادى
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالأربعاء يناير 18, 2017 4:32 am من طرف ميروبحبح

» امتحان هندسة
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 02, 2016 6:38 am من طرف محمد جبر

» طريقة لتحويل العدد الدائر
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2016 2:18 pm من طرف balale

» شرح درس المثلث
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2016 8:25 am من طرف mahmoud soft

» شرح المتتابعات
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالأحد مارس 27, 2016 1:12 am من طرف danavaroqa

» إختباران جبر + هندسة الصف الأول الإعدادى ترم ثانى
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2016 3:07 pm من طرف سعيدعبدالقادر

» سلسلة متتابعات هندسية
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2016 1:20 am من طرف مستر محمد 77

» مراجعة هندسة للصف الأول الإعدادى تيرم ثانى (7)
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2016 7:36 am من طرف محمد جبر

» نظرى هندسة الصف الصف الثالث الإعداد ى
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2016 9:40 am من طرف محمد جبر

» دليل المعلم فى مادة الرياضيات للصف الثانى الإعادى ترم أول
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:22 pm من طرف salah1970

» مذكرة فى شرح الجبر
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:58 am من طرف زيزو الزيتونى

كن عضوا فعالا
الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية 196016382
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد الزائرين

 

 الحديث الحادي عشر من سلسلة الاربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الباجس
المدير العام
المدير العام
محمد الباجس


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: الحديث الحادي عشر من سلسلة الاربعين النووية   الحديث الحادي عشر  من سلسلة الاربعين النووية Icon_minitimeالأربعاء مايو 26, 2010 9:12 am

الحديث الحادي عشر
عن أبي محمد الحسن بن علي بن أبي طالب – سبط رسول الله  وريحانته – قال : حفظت من رسول الله  : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ، فإن الصدق طمأنينــة والكذب ريبــة ) . رواه الترمذي والنسائي .
---------------------------------------------------------
معاني الكلمات :
سبط : السبط هو ولد الولد سواء ذكراً أو أنثى .
دع : اترك .
ما يريبك : أي ما تشك فيه ولا تطمئن إليه .
إلى ما لا يريبك : أي إلى الشيء الذي لا ريب فيه .
الفوائد :
1- هذا الحديث قاعدة عظيمة من قواعد الدين ، واصل في الورع الذي عليه مدار اليقين ، ومنج من ظلم الشكوك والأوهام المانعــة من نور اليقين .
2- للورع فضائل :
أولاً : أنه سبب لاستبراء العرض والدين .
كما في حديث : ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضــه ) .
ثانياً : أنه خير خصال الدين :
قال  : ( وخير دينكم الورع ) رواه الحاكم .
ثالثاً : من علامات العبادة .
قال  : ( كن ورعاً تكن أعبد الناس ) رواه الترمذي .
رابعاً : أنه من هدي النبي  وخلقه .
عن أنس : ( أن النبي  وجد تمرة في الطريق فقال : لولا أني أخاف أن تكون من الصدقــة لأكلتها ) متفق عليه .
خامساً : أنه سبب للنجاة .
كما في حديث الباب ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) .
من أقوال السلف في الورع :
قال الحسن : ” ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيراً من الحلال مخافة الحرام “ .
وقال حسان بن أبي سنان : ” ما من شيء أهون من الورع ، إذا رابك شيء فدعــه “ .
وقال عمر : ” كنا نترك تسعــة أعشار الحلال مخافة أن نقع في الحرام “ .
وقال العسكري : ” لو تأمل الحذاق في هذا الحديث لتيقنوا أنه قد استوعب كل ما قيل في تجنب الشبهــات “ .
وقال شيخ الإسلام : ” الورع من قواعد الدين “ .
وقال ابن المبارك : ” ترك فلس من حرام أفضل من مائة ألف فلس أتصدق بها “ .
3- فضل اتقـــاء الشبهــــات .
4- فضل الصدق وأنه سبب للطمأنينة . فضائل الصدق :
أولاً : أنه سبب للطمأنينــة .
كما في حديث الباب : ( فإن الصدق طمأنينة ) .
ثانياً : هو المميز بين المؤمن والمنافق .
قال  : ( آية المنافق ثلاث : ... وإذا حدث كذب ... ) .
ثالثاً : لا ينفع يوم القيامة إلا الصدق :
قال تعالى :  هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم  .
رابعاً : الصدق أصل كل بر .
قال  : ( إن الصدق يهدي إلى البر ) متفق عليه .
خامساً : أن مجاهدة النفس على تحري الصدق توصلها إلى مرتبة الصديقية .
قال  : ( .. ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً ) .
فائدة :
والصدق يشمل :
الصدق في الأقوال – والصدق في الأعمال – والصدق في النية [ أن تكون خالصة لله ] .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ” والصدق أساس الحسنات وجماعها ، والكذب أساس السيئات ونظامها “ .
علامات الصدق :
أولاً : أنه يورث السكينة والطمأنينــة .
ثانياً : الزهد في الدنيا والتأهب للقاء الله .
ثالثاً : سلامة القلب ، فان المؤمن الصادق لا يحمل في قلبه غشاً للمسلمين ولا شراً .
رابعاً : الزهد في ثناء الناس ومدحهم بل وكراهة ذلك .
قال ابن القيم : ” لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء إلا كما يجتمع الماء والنار “ .
خامساً : الشعور بالتقصير والانشغال بإصلاح النفس عن غيرها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joseph.forumarabia.com
 
الحديث الحادي عشر من سلسلة الاربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس  :: السنة النبوية :: الحديث الشريف-
انتقل الى: