منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Hyjra8ndq0qs
منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Hyjra8ndq0qs
منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إذا لم يستطيع العضو التفعيل من خلال الرسالة المرسلة على إيميل العضو المشترك فلينتظر التفعيل من إدارة المنتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تفعيل إشتراك العضو
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ 377911910
المواضيع الأخيرة
» شرح حساب مثلثات
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالأحد سبتمبر 01, 2019 12:01 pm من طرف Yomna

» مراجعة رياضيات الصف الثالث الاعدادى
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالأربعاء يناير 18, 2017 4:32 am من طرف ميروبحبح

» امتحان هندسة
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 02, 2016 6:38 am من طرف محمد جبر

» طريقة لتحويل العدد الدائر
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالخميس مايو 19, 2016 2:18 pm من طرف balale

» شرح درس المثلث
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالجمعة أبريل 01, 2016 8:25 am من طرف mahmoud soft

» شرح المتتابعات
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالأحد مارس 27, 2016 1:12 am من طرف danavaroqa

» إختباران جبر + هندسة الصف الأول الإعدادى ترم ثانى
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2016 3:07 pm من طرف سعيدعبدالقادر

» سلسلة متتابعات هندسية
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 17, 2016 1:20 am من طرف مستر محمد 77

» مراجعة هندسة للصف الأول الإعدادى تيرم ثانى (7)
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالأربعاء فبراير 03, 2016 7:36 am من طرف محمد جبر

» نظرى هندسة الصف الصف الثالث الإعداد ى
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2016 9:40 am من طرف محمد جبر

» دليل المعلم فى مادة الرياضيات للصف الثانى الإعادى ترم أول
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالخميس ديسمبر 10, 2015 12:22 pm من طرف salah1970

» مذكرة فى شرح الجبر
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالسبت ديسمبر 05, 2015 3:58 am من طرف زيزو الزيتونى

كن عضوا فعالا
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ 196016382
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد الزائرين

 

  الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد الباجس
المدير العام
المدير العام
محمد الباجس


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Empty
مُساهمةموضوع: الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ    الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 10:36 pm

الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ


عن أَبي قَتَادَةَ حَدَّثَ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فِي رَهْطٍ مِنَّا وَفِينَا بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ فَحَدَّثَنَا عِمْرَانُ يَوْمَئِذٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ، - أَوْ قَالَ -: الْحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْر) (1).
شرح المفردات:
(الْحَيَاءُ) الحياء انقباض يجده الإنسان في نفسه يحمله على عدم ملابسة ما يعاب به ويستقبح منه.
(خَيْرٌ) الخير هو الذي يرغب فيه كل أحد، وهو شامل لكل ما يحمد من الأقوال والأفعال.
من فوائد الحديث(2):
1- فضيلة الحياء وعلو منزلته لأنه خلق يبعث على اجتناب القبيح ، ويمنع من التقصير أداء الحقوق لأهلها.
2- قال الماوردي– رحمه الله- " اعلم أن الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه:
أحدها : حياؤه من الله تعالى .
والثاني : حياؤه من الناس .
والثالث : حياؤه من نفسه .
فأما حياؤه من الله تعالى فيكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره، وأما حياؤه من الناس فيكون بكف الأذى وترك المجاهرة بالقبيح...، وأما حياؤه من نفسه فيكون بالعفة وصيانة الخلوات،... فمتى كمل حياء الإنسان من وجوهه الثلاثة ، فقد كملت فيه أسباب الخير، وانتفت عنه أسباب الشر ، وصار بالفضل مشهوراً ، وبالجميل مذكوراً (3).

3- قال العلماء: إنما كان الحياء بهذه المنزلة لأنه الداعي إلى سائر شعب الإيمان؛ فإن الْحَيّ يخاف فضيحة الدنيا والآخرة فينزجر عن المعاصي ويمتثل الطاعات كلها.
فائدة
قال النووي – رحمه الله-" وأما كون الحياء خيراً كله ، ولا يأتي إلا بخير فقد يشكل على بعض الناس من حيث إن صاحب الحياء قد يستحيي أن يواجه بالحق من يجله ، فيترك أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر . وقد يحمله الحياء على الإخلال ببعض الحقوق وغير ذلك مما هو معروف في العادة . وجواب هذا ما أجاب به جماعة من الأئمة منهم الشيخ أبو عمرو بن الصلاح - رحمه الله - أن هذا المانع الذي ذكرناه ليس بحياء حقيقة بل هو عجز وخور ومهانة، وإنما تسميته حياءً من إطلاق بعض أهل العرف أطلقوه مجازاً لمشابهته الحياء الحقيقي، وإنما حقيقة الحياء خلق يبعث على ترك القبيح ، ويمنع من التقصير في حق ذي الحق ، ونحو هذا" (4).

منقول
 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ 1164641_1_2010105_10481


عدل سابقا من قبل محمد الباجس في الإثنين أبريل 04, 2011 10:42 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joseph.forumarabia.com
محمد الباجس
المدير العام
المدير العام
محمد الباجس


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ    الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 10:40 pm

إنَّ الحياء صفة من صفات الله رب العالمين ، والملائكة والمرسلين ، وصالح المؤمنين ، فقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم ربَّه بذلك فقال Sad(إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم ، يستحي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً خائبتين )) ((سنن أبي داود ، والترمذي ، وابن ماجه)) ، وكل صفة وصف الله بها نفسَه وقامت الأدلة على وصف العباد بها فلا تظنن أن ذلك يعني مشابهة الله لخلقه – تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً – قال تعالى :{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ } ((سورة الشورى : 11)) ، فالفرق بين صفاتنا وصفاته كالفرق بين ذاتنا وذاته .
وقول النبي صلى الله عليه وسلم في عثمان رضي الله عنه ((ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة)) ((صحيح مسلم)) دليل على اتصاف الملائكة به ، وهو خلق الأنبياء ، فقد جاء عن خاتمهم صلى الله عليه وسلم Sad( أربع من سنن المرسلين : الحياء ، والتعطر ، والسواك ، والنكاح )) . ((سنن الترمذي)) وقال أبو سعيد رضي الله عنه ينعت نبينا صلى الله عليه وسلم : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشدَّ حياءً من العذراء في خدرها".(( أخرجه الشيخان))
وهو خلق المؤمنين الصادقين ، فهذا عثمان بن عفان رضي الله عنه يُذكِّر النبي صلى الله عليه وسلم الأمةَ بمناقبه فيقولSad(وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ )) ((أحمد والترمذي وابن ماجه)) . ويسأل النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه – وفيهم ابن عمر - Sad(إِنَّ مِنْ الشَّجَرِ شَجَرَةً لَا يَسْقُطُ وَرَقُهَا ، وَإِنَّهَا مَثَلُ الْمُسْلِمِ ، فَحَدِّثُونِي مَا هِيَ)) ؟ فَوَقَعَ النَّاسُ فِي شَجَرِ الْبَوَادِي ، قَالَ ابن عمر : وَوَقَعَ فِي نَفْسِي أَنَّهَا النَّخْلَةُ ، فَاسْتَحْيَيْتُ ، ثُمَّ قَالُوا : حَدِّثْنَا مَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ Sad(هِيَ النَّخْلَةُ)). ((أخرجه الشيخان))

والحياء من الأخلاق التي كانت تُعرف في الجاهلية :
فإن أبا سفيان لما كان على الإشراك سأله هرقل أسئلة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما انتهى الكلام بينهما قال أبو سفيان : "والله لولا الحياء من أن يأثروا علي كذباً لكذبت " . ((أخرجه الشيخان))
وفي غزوة حنين تبع أبو موسى الأشعري أحد الكفار فولى هارباً ، فقال له أبو موسى رضي الله عنه :" ألا تستحي ؟! ألست عربياً ؟! ألا تثبت ؟!" فوقف وتقالا فقتله أبو موسى .(( أخرجه مسلم))

وأولى الناس بخلق الحياء النساء ، وقد خلَّد القرآن الكريم ذكر امرأة من أهل هذا الخلق ، قال الله عنها :{ فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } ((سورة القصص ، الآية : 25)).
فهذه الآية تدل على حياء تلك المرأة من وجهين :
الأول : جاءت إليه تمشي على استحياء بلا تبذل ، ولا تبجح ، ولا إغواء .
الثاني : كلماتها التي خاطبت بها موسى عليه السلام ، إذ أبانت مرادها بعبارة قصيرة واضحة في مدلولها ، من غير أن تسترسل في الحديث والحوار معه وهذا من إيحاء الفطر النظيفة السليمة والنفوس المستقيمة .
ولا يدري من وقف على أحداث هذه القصة التي جرت لنبي الله وكليمه موسى عليه السلام أيعجب من حياء المرأة أم من حيائه عليه السلام ؛ فقد جاء عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه :" جاءتْ واضعةً يدَها على وجهها ، فقام معها موسى وقال لها : امشي خلفي وانعتي لي الطريق وأنا أمشي أمامك فإنا لا ننظر في أدبار النساء " ((مستدرك الحاكم :2/441 ، برقم : 3530))
وإن تعجب من هذه المرأة فعجب أمر فاطمة رضي الله عنها التي حملها الحياء على أن تقول لأسماء بنت أبي بكر : يا أسماء إني قد استقبحت ما يُصنع بالنساء ؛ أنه يُطرح على المرأة الثوب فيصفها . فقالت أسماء : يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أريكِ شيئاً رأيته بأرض الحبشة؟ فدعت بجرائد رطبة فحنتها ثم طرحت عليها ثوباً ، فقالت فاطمة رضي الله عنها : ما أحسن هذا وأجمله ، يُعرف به الرجل من المرأة ، فإذا أنا مت فاغسليني أنت وعلي ولا تدخلي علي أحداً . فلما توفيت جاءت عائشة تدخل فقالت أسماء : لا تدخلي . فشكت لأبي بكر فقالت : إن هذه الخثعمية تحول بيني وبين ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد جعلت لها مثل هودج العروس ! فجاء أبو بكر فوقف على الباب وقال : يا أسماء ما حملك على أن منعت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يدخلن على ابنته ، وجعلت لها مثل هودج العروس ؟ فقالت : أمرتني أن لا أدخل عليها أحداً وأريتها هذا الذي صنعت وهي حية فأمرتني أن أصنع ذلك لها . فقال أبو بكر : فاصنعي ما أمرتك . ثم انصرف ، وغسلها علي وأسماء رضي الله عنهما . ((سنن البيهقي : 4/34))
لله درها ! ما أكمل حياءها !! وليس هذا مما يُستغرب منها فهي من قد عرفنا .
بارك الله لي ولكم في القرآن الكريم ، ونفعنا بما فيه من آياتٍ وذكر حكيم ، أقول قولي هذا ، وأستغفر الله العظيم لي ولكم وللمؤمنين إنه غفور رحيم .


 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Src1270282946

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joseph.forumarabia.com
محمد الباجس
المدير العام
المدير العام
محمد الباجس


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ    الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 10:47 pm


فيا أيها المؤمنون :
إن لغياب الحياء عن ساحاتنا لمظاهرَ وخيمةً ، وإن من أقبحها سيادة الفحش والعري والتفسخ ، وقد علمت أثر الحياء في التستر والاحتشام ، قال الله تعالى في ذكر قصة آدم عليه السلام :{ فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَآنَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ } (الأعراف: 22)
ومما وُصف به موسى عليه السلام أنه ((كان رجلاً حيياً ستيراً لا يُرى من جلده شيء ؛ استحياءً منه)). ((صحيح البخاري)) ، والنبي صلى الله عليه وسلم لما دخل عليه عثمان وكان بعضُ فخذيه بادياً سوَّى ثيابه . ((أخرجه مسلم))

إن الحياء خلق رفيع لا يكون إلا عند من عَزَّ عنصره ، ونَبُل خلقه ، وكَرُم أصله .

إذا قلَّ ماءُ الوجْهِ قلَّ حياؤه *** ولا خير في وجه إذا قلَّ ماؤه
حياءَك فاحفظه عليـك فإنما *** يدل على وجه الكريم حياؤه


 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Sigpic21981_1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joseph.forumarabia.com
محمد الباجس
المدير العام
المدير العام
محمد الباجس


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ    الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 10:54 pm

العلاقة بين الحياء والحياة؟

في الحقيقة العلاقة عجيبة بينهما فكلما زاد حياؤك كلما زادت حياتك فاكمل الناس حياة اكمل حياء .....
وصور الحياة كثيرة أيها الاخوة .. ومن كثرتها يكاد يكون الدين كله من الحياء كما يقول العلماء مصداقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لكل دين خلق وخلق الاسلام الحياء)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joseph.forumarabia.com
محمد الباجس
المدير العام
المدير العام
محمد الباجس


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ    الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 10:58 pm

الفرق الحيــــــــــــــــــــــــاء ...... والخجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل

الحياء غير الخجل ، فالأول محمود والآخر مذموم ،
أشار ابن منظور في في تعريفه للخجل لغة بقوله : خجل قال الفراء :

الخَجَل : الاسترخاء من الحياء ، ويكون من الذُّلِّ ، رجل خَجِل وبه خَجْلة
أَي حياء ، والخَجَل : التحيُّر والدِّهَش من الاستحياء ، وقال الليث :
الخَجَل أَن يفعل الإِنسان فعلاً يَتَشَوَّر منه فيَسْتَحي ؛ وقال ابن شميل :
خَجِلَ الرجلُ إِذا الْتَبَسَ عليه أَمرُه ، وقال ابن سيده : الخَجَل أَن يلتبس
الأَمر على الرجل ، فلا يَدْري كيف المَخْرج منه ، يقال : خَجِلَ فما يَدْري
كيف يصنع ، وخَجِل بأَمره : عَيَّ ، وقال أَبو عمرو : الخَجَلُ الكَسَل
والتواني عن طلب الرزق ، قال : وهو مأْخوذ من الإِنسان الخَجِل يبقى
ساكناً لا يتحرك ولا يتكلم ، ومنه قيل للإِنسان : قد خَجِل إِذا بقي كذلك
يظن كثيرون الحياء هو الخجل أو أن الخجل جزء من الحياء .... ولكن في الحقيقة أيها الاخوة و الاخوات إن الخجل عكس الحياء ..........فسبب الخجل هو شعور بالنقص داخل الانسان , فهو يشعر أنه أضعف من الاخرين وانه لا يستطيع مواجهتهم حتى ولو لم يفعل شيئا خطأ ... وهذا مختلف تماما عن الحياء فالحياء ..شعور نابع من الاحساس برفعة وعظمة النفس فكلما رأيت نفس رفيعة وعالية كلما إستحييت أن أضعها في الدنايا ..... فالحيي يستحي أن يزني أو يكذب لانه لا يقبل ان تكون نفسه بهذه الدنايا...... ولكم الخجول إذا أتيحت له الفرصة دون أن يراه احد لفعل .
والحخقيقة أيها الاخوة أنني متأثر جدا بشخصية من اعظم الشخصيات في الاسلام وهي شخصية الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه .. التي تميزت بالحياء لدرجة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا ( انه تستحي منه الملائكة من شدة حياءه) من مسند احمد..ولكن هذا الرجل لم يكن يمنعه حياؤه من المطالبة بحقه وأن ياخذ حقه وهذا عكس الخجل ....


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joseph.forumarabia.com
عادل الباجس




عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 58

 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ    الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 8:03 pm

ا
الحياء حلة جمال و حيلة كمال
يحترم في عيون الناس صاحبُه
و يزداد قدره
و يعظُم جانبه
فمن لبس ثوب الحياء
استوجب من الخلق الثناء
ومالت إليه القلوب

و نال كل أمر محبوب
و من قل حياؤه ,, قل أحباؤه




وقال الشاعر:



ورب قبيحة ما حال بيني ... وبين ركوبها إلا الحياء
لذلك فعندما نرى إنساناً لا يكترث ولا يبالي فيما يبدر منه من مظهره أو قوله أو حركاته يكون سبب ذلك قلة حيائه وضعف إيمانه كما جاء في الحديث :
{إذا لم تستح فافعل ما شئت}.


وصدق الشاعر حين قال :
فتاة اليوم ضيعت الصوابـــــــا ... وألقت عن مفاتنها الحجابـــــــا
و لم تأبه حياءٌ مـــــــن رقيب ... ولم تخشى من الله الحســـابا
إذا سارت بدا ســــاق وردف ... ولو جلست ترى العجب العجابا
بربك هل ســألت العقل يوماً ... أهذا طبع من رام الصوابـــــــــا
أهذا طبع طالبة لعلـــــــــــم ... إلى الإسلام تنتسب إنتسابـــاً
ما كان التقدم صبغ وجــــــه ... وما كان السفور إليه بابـــــــــــاً
شباب اليوم يا أختي ذئــاب ... وطبع الحمل أن يخشى الذئاب





والحياء عند المرأه :

هو أجمل شيء فيها

و هو الذي يزينها ويحليها في أعين الناظرين
و هو الذي يكسبها احترام الآخرين
فالحياء إذاَ خُلق يجمل كل فرد وكل إنسان ، ولكنه في حق المرأة آكد وأكثر التصاقا .
والمرأة بدون حياء لا خير فيها
ولابد أن يظهر هذا الحياء على كل تصرفات المرأة المسلمة :
- في لباسها وحجابها .
- في مشيتها .
- في كلامها وخطابها لمن تتكلم معه .
- في جميع ما يصدر منها





والحياء أنواع

1
)الحياء من الله .
يكون باتباع الأوامر واجتناب النواهي
2 ) الحياء من الملائكة .
وذلك بالبعد عن المعاصي والقبائح وإكرامهم عن مجالس الخنا وأقوال السوء والأفعال المذمومة المستقبحة ؛
قال


:

{إِيَّاكُمْ وَ التَّعَرِّيَ ؛ فَإِنَّ مَعَكُمْ مَنْ لَا يُفَارِقُكُمْ إِلَّا عِنْدَ الْغَائِطِ ، وَ حِينَ يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى أَهْلِهِ ، فَاسْتَحْيُوهُمْ وَ أَكْرِمُوهُمْ}.
رواه الترمذي
3 ) الحياء من الناس .
وهذا النوع من الحياء هو أساس مكارم الأخلاق ومنبع كل فضيلة لأنه يترتب عليه القول الطيب والفعل الحسن والعفة والنزاهة .
4 ) الحياء من النفس .
وهو حياء النفوس العزيزة من أن ترضى لنفسها بالنقص أو تقنع بالدون .
ويكون هذا الحياء بالعفة وصيانة الخلوات وحسن السريرة .
فيجد العبد المؤمن نفسه تستحي من نفسه حتى كأن له نفسين تستحي إحداهما من الأخرى وهذا أكمل ما يكون من الحياء .
فإن العبد إذا استحى من نفسه فهو بأن يستحي من غيره أجدر .
كانت هذه مقدمة أعلم بأني استفضت فيها عن الحديث عن الحياء لكن أهمية الموضوع تقتضي ذلك كما أرى ؛
فلا أظن الحديث عن لباس المرأة ينفك عن الحياء بحال من الأحوال ؛
ذلك لأنه دليل عليه و علامة له ؛




وقد قال الشاعر :



إذا رزق الفتى وجهاً وقاحاً ... تقلب في الأمور كما يشاء
فمالك في معاتبة الذي لا ... حياء لوجهه إلا العنـــــــــاء
قال أبو حاتم : إن المرء إذا إشتد حياؤه صان ودفن مساوئه ونشر محاسنه
.[center]







وشكرآ جزيلا على هذا المزضوع queen أم أحمد queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الباجس
المدير العام
المدير العام
محمد الباجس


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ    الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 10:39 pm

رد رائع وجميل جدا وشكرا جزيلا على المشاركة
وتكمله لردكم الرائع
يقول الشاعر
ورب قبيحه ما حــــــال بيني *********** وبين ركــــــــــــوبها الا الحياء
فكان هو الـــــــدواء لها ولكن*********** اذا ذهب الحــــــــياء فلا دواء


اذا لم تخش عاقبه الليـــالي*********** ولم تستحي فاصنع ما تشاء
فلا والله مافي العيش خـــير*********** ولا الدنيا اذا ذهب الحــــــياء
يعيش المرء ما استحيا بخير ***********ويبقى العود ما بقي اللحـــاء


عدل سابقا من قبل محمد الباجس في الثلاثاء أبريل 05, 2011 10:59 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joseph.forumarabia.com
محمد الباجس
المدير العام
المدير العام
محمد الباجس


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ    الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 10:53 pm

كان رجل من الأنصار يعاتب أخًا له، ويلومه على شدة حيائه، ويطلب منه

أن يقلل من هذا الحياء، ومرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعهما،

فقال للرجل: (دعه فإن الحياء من الإيمان) [متفق عليه].

وما قيل فى الحياء
الحياء من الله: المسلم يتأدب مع الله -سبحانه- ويستحيي منه؛ فيشكر

نعمة الله، ولا ينكر إحسان الله وفضله عليه، ويمتلئ قلبه بالخوف

والمهابة من الله، وتمتلئ نفسه بالوقار والتعظيم لله، ولا يجاهر

بالمعصية، ولا يفعل القبائح والرذائل؛ لأنه يعلم أن الله مُطَّلِعٌ عليه

يسمعه ويراه، وقد قال الله -تعالى- عن الذين يفعلون المعاصي دون

حياء منه سبحانه: {يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله} [النساء: 108].

والمسلم الذي يستحي من ربــه إذا فعـل ذنبًا أو معصية، فإنه يخجل

من الله خجلا شديدًا، ويعود سريعًا إلى ربه طالبًا منه العفو والغفران. وقد

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (استحيوا من الله حق الحياء)، فقالوا:

يا رسول الله، إنا نستحي والحمد لله، قال: (ليس ذاك، ولكن الاستحياء

من الله حق الحياء: أن تحفظ الرأس وما وَعَى، والبطن وما حَوَى، ولْتذْكر

الموت والْبِلَى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا، فمن فعل ذلك فقد

استحيا من الله حق الحياء) [الترمذي وأحمد].

الحياء من الرسول صلى الله عليه وسلم: والمسلم يستحي من النبي

صلى الله عليه وسلم، فيلتزم بسنته، ويحافظ على ما جاء به من تعاليم

سمحة، ويتمسك بها.

الحياء من الناس: المسلم يستحي من الناس، فلا يُقَصِّر في حق وجب

لهم عليه، ولا ينكر معروفًا صنعوه معه، ولا يخاطبهم بسوء، ولا يكشف

عورته أمامهم، فقد قال رجل للرسول صلى الله عليه وسلم: يا رسول

الله، عوراتنا ما نأتي منها وما نَذَرُ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

(احفظ عورتكَ إلا من زوجتكَ أو ما ملكت يمينكَ). فقال: يا رسول الله، إذا

كان القوم بعضهم في بعض؟ فقال الله صلى الله عليه وسلم: (إن

استطعتَ ألا يَرَيَنَّها أحد فلا يرينَّها)، قال: يا رسول الله، إذا كان أحدنا خاليا

(ليس معه أحد)؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (فالله أحق أن

يُسْتَحيا منه من الناس) [أبو داود].

ومن حياء المسلم أن يغض بصره عن الحرام، وعن كل منظر مؤذٍ، مما

يقتضي غض البصر، ومن الحياء أن تلتزم الفتاة المسلمة في ملابسها

بالحجاب، فلا تظهر من جسدها ما حرَّم الله، وهي تجعل الحياء عنوانًا لها

وسلوكًا يدلُّ على طهرها وعفتها، ودائمًا تقول:

زِينَتِي دَوْمــًا حـيـــائـي واحْـتِشَـامِـي رَأسُ مـَـالِي

وحياء المؤمن يجعله لا يعرف الكلام الفاحش، ولا التصرفات البذيئة، ولا

الغلظة ولا الجفاء، إذ إن هذه من صفات أهل النار، وقد قال النبي صلى

الله عليه وسلم: (الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة، والبذاء من

الجفاء، والجفاء في النار) [الترمذي والحاكم].

فضل الحياء:

الحياء له منزلة عظيمة عند الله -سبحانه-، فهو يدعو الإنسان إلى فعل

الخير، ويصرفه عن الشر، ومن هنا كان الحياء كله خيرًا وبركة ونفعًا

لصاحبه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (الحياء لا يأتي إلا

بخير)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joseph.forumarabia.com
محمد الباجس
المدير العام
المدير العام
محمد الباجس


عدد المساهمات : 2421
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

 الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ    الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 05, 2011 10:58 pm

قال ابن عمر رضي الله عنهما: الحياء والايمان مقرونان جميعا . فاذا رفع
أحدهما ارتفع الآخر.
وكان عثمان بن عفان-رضي الله عنه- ليكون في البيت, والباب عليه مغلق, فما يضع عنه الثوب؛ ليفيض عليه الماء؛ يمنعه الحياء أن يقيم صلبه

قال الماوردي: (قال بعض الحكماء: من عمل في السر عملاً يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده
قدر)
قال سفيان رحمه الله: الحياء أخف التقوى. ولا يخاف العبد حتى يستحي. وهل دخل أهل التقوى في التقوى إلا من الحياء.

قال الحسن: لو لم نبك إلا للحياء من ذلك المقام لكان ينبغي لنا أن نبكي فنطيل البكاء.
أبو بكر الصديق يقول: ( والله إني لأضع ثوبي على وجهي في الخلاء حياء من الله ).

قال يحيي بن معاذ: ( من استحى من الله مطيعاً استحى الله منه وهو مذنب ).

و قال أيضا: ( سبحان من يذنب عبده ويستحي هو ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://joseph.forumarabia.com
 
الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى محبى الرياضيات للأستاذ /محمد الباجس  :: السنة النبوية :: الحديث الشريف-
انتقل الى: